نموذج لميثاق عمل داخلي خاص بنادي للكتاب - القلم 3000

اَخر المشاركات

القلم 3000

مدونة القلم 3000، متخصصة في قضايا الفكر والشأن العام وفن العيش.

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020

نموذج لميثاق عمل داخلي خاص بنادي للكتاب


 

حتى يكون مجتمعنا مجتمع معرفةٍ في خدمة الإنماء، سيعمل «نادي سحر الكتب-الخميسات» على تقديم مساهمة نوعية وجماعية لتطوير الثقافة المحلية من خلال الاحتفاء بالكتاب والتحفيز على القراءة والإعلاء من قيمة المعرفة والعلم والبحث. وذلك، على أمل أن تصير هذه المبادرة حالة ثقافية عارمة تجمع محبي الفكر والأدب والعلم والبحث والثقافة في المدينة.

مبادئ وشعار المجموعة:

المبادئ: 1. التفكير والعمل الجماعيين، 2. التطوع، 3. الحوار المفتوح والتعددي، 4. عملٌ في خدمة الكتاب والمعرفة.

الشعار: «الخميسات تقرأ»

الأهداف الأساسية:

-          الاحتفاء بالكتاب باعتباره محتوى معرفي وثقافي وثروة فردية وجماعية؛

-          نشر ثقافة القراءة كمدخل للرفع من معارف وكفاءات الفرد وقدرته على الإبداع والتحرر من الجهل؛

-          تكريس الوعي بكون المعرفة، كثقافة وعلم، شرط للتنمية.

الأنشطة:

ستعمل المجموعة على تحقيق أهدافها من خلال الأنشطة التالية:

1.      قراءات في كتاب وحفلات توقيع الكتب (قراءاتٌ متقاطعة)؛

2.      تعريف وتقديم كتب مختلفة[1] (كتاب قرأته/كتاب قريتو)؛

3.      التعريف وتنظيم زيارات جماعية لخزانة المجلس الجماعي للكتب ولغيرها من المكتبات والمعارض الثقافية[2] (في ضيافة مكتبة/معرض/مدرسة/ معارض، جمعيات، دور الشباب، مراكز ثقافية،...)؛

4.      تحفيز الأصدقاء على حضور الأنشطة الثقافية[3] (صديقي يقرأ)؛

5.      دعوة الساكنة المحلية في المناسبات الثقافية (كاليوم العالمي للكتاب) إلى الاهتمام بالكتب والمعرفة والمكتبات العمومية عبر نشر بيانات موسمية على شبكة الأنترنت (بيان ثقافي).

6.      استدعاء الكُـتاب والباحثين لعرض تجاربهم مع الكتاب والكتابة (جلسة نقاش مع مبدع / قدِّم تجربتك أو كتابك).

7.      تحفيز الساكنة على التبرع بالكتب لفائدة المكتبات العمومية وتنظيم حملات خاصة للتبرع (تبرَّع بكتاب).

8.      مساعدة المدارس والجمعيات الثقافية ودور الشباب وجمعيات الأحياء على جمع الكتب والوثائق في حالة رغبتهم في تكوين مكتبات خاصة بالتلاميذ أو المنخرطين أو الساكنة المستفيدة (نحن في خدمتكم).

9.      رقمنة ونشر، لفائدة العموم، لوائح الكتب والوثائق المتوفرة في المكتبات العمومية (الأنترنت في خدمة المعرفة).

10.  تنظيم لقاءات لتبادل الكتب فيما بين أعضاء وأصدقاء المجموعة (كتابٌ للتبادل).

11.  تنظيم زيارات للنوادي المدرسية بالمؤسسات التربوية الابتدائية والإعدادية والثانوية (مع قراءِ الغد).

12.  عرض أشرطة فيديو (وثائقيات، سينما، عروض) متعلقة بتجارب الكُـتَّاب البارزين وتجارب التحفيز على القراءة والتنوير الوطنية والدولية (شاهد تجارب الآخرين).

13.  إنتاج ونشر وتوزيع قصص الأطفال ومؤلفات جماعية أخرى (منشورات مجموعة سحر الكتب).

14.   تنظيم لقاءات ثقافية لتبادل الآراء بحضور متدخل رئيسي أو أكثر (حلقة نقاش)

15.   مناقشة مفتوحة لموضوع معين بالاستناد إلى الكتب التي تناولت هذا الموضوع (موضوع للنقاش)

16.   تنظيم تجمعات وجلسات للقراءة في الساحات العمومية أو تحت الهواء الطلق عموما (الشارع يقرأ)

17.   تنظيم جلسات لقراءة مقاطع من الكتب بصوت مرتفع في جلسة جماعية (أقرأ لكم).

18.   تنظيم تجمعات وجلسات للقراءة في المكتبات العمومية (ساعة للقراءة).

19.  تنظيم ورشات للتكوين والتطوير، داخلية أو خارجية (ورشة عمل ثقافية).

الإعلام:

تُحدِث المجموعة المنصات التفاعلية-التواصلية التالية:

-          مجموعة تفاعلية خاصة بلجنة التسيير (الأعضاء)[4]؛

-          صفحة تفاعلية موجهة للمستفيدين والعموم[5].

الاجتماعات:

تجري المجموعة اجتماعا تنظيميا مرة في الشهر على الأقل و كلما دعت الضرورة لذلك أو من خلال مداولات على مجموعة الإجتماعات الإلكترونية.

تجري المجموعة تقييما شاملا لأدائها مرة كل أربعة أشهر. وتقدم، على ضوء ذلك، توصيات عملية للتطوير.

 

 

«نادي سحر الكتب - الخميسات»

المصادقة على الميثاق (النسخة الرسمية)

يناير، 2019 

(إضغط نحو) صفحة النادي على فايسبوك



[1] - قد يأخذ هذا النشاط شكلين مختلفين: الأول: يُعرِّف فيه كل مشارك في اللقاء، في 5 إلى 7 دقائق، بكتاب قرأه. الثاني: يقدم شخص أو شخصين أو ثلاثة على الأكثر، في 10 إلى 20 دقيقة، كتابا/كتابين/ 3 كتب مهمة لمفكرين كبار. مع نشر الأوراق المقدمة، باعتبارها أوراقا تقنية للكتب المعنية.

[2] - باصطحاب أو بدون اصطحاب للأطفال (تعال برفقة طفل).

[3] - بحيث يحرص كل عضو بالمجموعة أو متعاطف معها على اصطحاب صديق/ة للمشاركة في الأنشطة المنظمة، بحيث تكون فرصة للتحفيز المتبادل والجماعي.

[4] - وهي لجنة قيادة المبادرة، وتتكون من الأعضاء المؤسسين والأعضاء الذين يرغبون في تحمل مسؤوليات داخل المجموعة والذين يحرصون على المشاركة باستمرار في اللقاءات التنظيمية.

[5] - وهي صفحة موجهة للساكنة المحلية. وتأتي أهمية الصفحات من كونها سهلة الإدارة والتنشيط والانتشار، عكس المجموعات.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق